الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*فحص لجان الغش بالشرقية وبني سويف والفيوم وسوهاج .. تغييـــر لجنــــة الامتحـــــان في حـــــالة الشـــــــغب

المصدر: جريدة الجمهورية  3/4/2016

محمود حافظ ومني إسماعيل ومحمد زين الدين

أوشكت وزارة التربية والتعليم برئاسة الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم علي الانتهاء من الاجراءات الجديدة لمواجهة مافيا تسريب أسئلة والغش بامتحانات الثانوية العامة. قامت لجنة الثانوية العامة بديوان الوزارة والإدارة العامة للامتحانات بفحص 1450 لجنة لتحديد اللجان التي عليها طلبات نقل جماعية وغير طبيعية خلال الشهر الماضي خاصة بعد اكتشاف وجود ما يشبه "المافيا" داخل بعض المحافظات التي تعمل علي توجيه بعض الطلاب لأداء امتحاناتهم في بعض اللجان المتطرفة لتسهيل عمليات الغش التي كان أبرزهم طلبات نقل من طلاب بالثانوية العامة من مدرسة إلي أخري تقع علي بعد يصل إلي 600 كيلو متر واخرين وجهوا طلابا للنقل في إحدي المدارس الكائنة بمنطقة ريفية.

 كشفت مصادر لـ "الجمهورية" أن إجراءات فحص اللجان تشمل تحديد البيئة المحيطة وهل حدثت بها محاولات غش جماعي خلال السنتين الاخيرتين سواء عن طريق تسريب الاسئلة من خلال تصوير أوراق الاسئلة وادخال الاجابات بعد ذلك أو التي شهدت محاولات لتسريب اسئلة الامتحان ونشرها علي مواقع التواصل الاجتماعي. 
وشهدت لجان القائمة السوداء محاولات أولياء الأمور ارهاب المراقبين والملاحظين لاجبارهم علي التراخي في عمليات المراقبة ويصل عددها إلي 1426 لجنة. أوضحت مصادر داخل الإدارة العامة للامتحانات أن الوزارة استعدت بسيناريوهات مختلفة من أجل التصدي لمافيا الثانوية العامة ولتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب الممتحنين التي اشتملت علي أعداد ما يقرب من 100 لجنة بديلة في حالة التأكد من وجود أي مخاطر أو حالات تهديد للمراقبين أو محاولات غش بالقوة.

 شددت الوزارة علي زيادة عدد رجال الأمن الإداري في اللجان المعروفة بتاريخها في الشغب اثناء الامتحانات علاوة علي التنسيق مع وزارة الداخلية.. إضافة إلي تجهيز فرق مراقبة احتياطية بالمحافظات لمواجهة حدوث أي تراخ في أعمال المراقبة مع تحويل المقصرين للتحقيق الفوري وحرمانهم من أعمال الامتحانات لمدة تصل إلي 5 أعوام. 

وتخضع حاليا ما يقرب من 93 لجنة امتحانية لاجراءات فحص مشددة وهي اللجان التي شهدت محاولات تسريب الأسئلة الامتحانية وحالات الشغب وغش خاصة الجماعي منها لإجراءات استثنائية تشمل فحص المكتبات ومقاهي الإنترنت المحيطة بها مع ابلاغ المحليات بها لاغلاقها وقت أداء الطلاب الامتحانات. ومن اللجان التي تخضع للفحص المشدد لجنة أبوكبير الاعدادية الحديثة ولجنة الشهيد عبدالمنعم رياض بمركز بلبيس وكلناهما تتبعان مديرية التعليم في الشرقية ومنشأة البكاري التابعة لإدارة كرداسة التعليمية في الجيزة والبداري الثانوية المشتركة ولجنة اسامة ابن زيد الواقعتين في اسيوط والهرم الثانوية بنات بالعمرانية في الجيزة وعبدالمنعم رياض الثانوية بنين في ببا ببني سويف والحامول الثانوية في كفر الشيخ والمساعي المشكورة الثانوية بنين في المنوفية وكل من لجنتي احمد رضوان للتعليم الاساسي ولجنة دار السلام الاعدادية في مركز دار السلام بسوهاج وحمادة طنطاوي التجريبية لغات في الفيوم.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع